لا يخفي علي أحد وعلي المختصين بشكل خاص، أنه في ظل المنافسة العالمية وفي ظل إزدحام الأسواق المحلية والإقليمية بالعديد من المؤسسات التي تقدم بدورها العديد من السلع والخدمات المتشابهة في كل مجالات الحياة، سواء كانت إقتصادية أو إجتماعية وحتي الأكاديمية والصحية منها، أن التسويق بات ضرورة ملحة لا يمكن الاستغناء عنها وأنه أحد الأنشطة الأساسية لأي مؤسسة،
بل وأحد الركائز الأساسية التي تمكن المؤسسات من المنافسة والاستمرار في بيئة العمل التنافسية الأمر الذي يعني أن التسويق هو أحد الأدوات الهامة للنجاح وتحقيق الأرباح وتحقيق كافة الأهداف القريبة والبعيدة المدي .
ما هو مفهوم التسويق
التسويق ببساطة هو فن طريقة عرض المنتجات والخدمات بصورة تجذب وتستميل إنتباه المستهلكين والعملاء. ولعلنا نري أن كلمة تسويق وكما هو واضح مشتقة من كلمة (السوق)
ولذلك فهو يتضمن مجموعة من الأنشطة، تتمثل في دراسة هذا السوق وتحديد الفئات المستهدفة من العملاء ودراسة إحتياجاتهم ورغباتهم، والسعي إلي تحقيقها والمشاركة في تحديد الأسعار المناسبة، ووضع كافة دراسات السوق أمام الإدارات العليا للمؤسسات في الوقت المناسب.
كما يمكننا تعريف التسويق بأنه عملية جذب للأشخاص المهتمين بمنتج ما، أو خدمة معينة تنتهي في النهاية إلي معرفتهم بهذا المنتج وهذه الخدمة ومن ثم شرائه.
بعض التعريفات المختصرة للخبراء المختصين بمجال التسويق
تعريف كوتلر
التسويق هو الميكانيزم الاقتصادي والاجتماعي الذي يشبع رغبات ومتطلبات الأفراد والجماعات عن طريق خلق وتبادل المنتجات والقيمة.
تعريف ويبستر
التسويق هو العملية أو الوظيفة التي تتكيف بها المؤسسة مع البيئة المحيطة.
تعريف الجمعية الأمريكية للتسويق AMA
التسويق هو تنفيذ مختلف أنشطة المؤسسة التي تهدف إلي توجيه تدفق السلع والخدمات من المنتج إلي المستهلك.
يقول الدكتور محمد صالح المؤذن في كتابه مبادئ التسويق:
لم يعد التسويق مجرد نشاط من نشاطات منشآت الأعمال التقليدية، وإنما أصبح يحتل مكانا بارزا في الحياة الاقتصادية لأي مجتمع، ونادرا أن نجد نشاطا إبداعيا لا يشكل التسويق شريانه الحيوي.
وباختصار يعرف البعض التسويق علي أنه فن البيع ، رغم أن المبيعات هي جزء من العملية التسويقية.
خصائص التسويق
يتميز التسويق بالعديد من الخصائص من أهمها:
- التسويق عملية متجددة ومتطورة.
- التسويق يخلق القدرة على المنافسة.
- تركز وظيفة التسويق علي المستهلك وعلي إحتياجاته ورغباته.
- الهدف الرئيسي للتسويق هو توفير السلع والخدمات التي يشتريها الناس.
أهمية التسويق
قبل أن نتحدث في أهمية التسويق نذكر لمن يهتم بهذه العملية بعض الأسئلة التي من الأهمية له ولنا الإجابة عليها:
- هل تعرف ماذا يريد عملاؤك؟
- هل تعتقد أن عملاؤك يثقون بمنتجاتك؟
- هل تعتقد أن منتجاتك تتوافق مع القدرات المادية لعملائك؟
- هل ترغب في توسع نشاطك التجاري؟
- هل تضمن إستمرارية نشاطك التجاري؟
* الإجابة عن كل هذه الأسئلة تكمن في التسويق ولا شئ غيره *
والآن دعونا نتحدث عن أهمية التسويق:
للتسويق أهمية كبيرة يمكن تلخيصها في النقاط التالية :
- التسويق وسيلة فعالة لجذب العملاء.
- التسويق يساعد علي تحقيق الأرباح وزيادة حجم المبيعات من خلال تعزيز مكانة المؤسسة في السوق الحالي، وخلق فرص تسويقية جديدة والتحول إلي سلع ذات ربحية أعلي.
- التسويق يساعد على نجاح المؤسسات غير الربحية
- التسويق يساعد علي نمو المؤسسات وتوسعها.
- يساعد التسويق في الحفاظ علي سمعة المؤسسات، وقدرتها علي البقاء والإستمرارية في السوق.
- يساعد التسويق في بناء علاقة جيدة بين المؤسسة وعملائها.
- التسويق هو قناة إتصال فعالة لإخبار العملاء بكل ما ترغبه المؤسسات.
- يساعد التسويق في توفير رؤية مستقبلية لأنشطة وأعمال المؤسسات.
- يساعد التسويق فريق الإدارة العليا علي إتخاذ قرارات سليمة مبنية علي معلومات وافية.
عناصر التسويق (المزيج التسويقي)
تشتمل عناصر التسويق علي أربعة عناصر أساسية، ينبغي تحقيق التوافق بينها وذلك بهدف تفعيل إستراتيجية التسويق وهذه العناصر الأربعة هي :
١_ المنتج:
هو العنصر الأساسي في عملية التسويق والذي ينبغي أن يلبي رغبات المستهلكين، ويتطلب إنتاجه بطريقة جيدة تلاقي رغبات المستهلك.
٢_ السعر:
ينبغي أن تكون هناك دراسة دقيقة لتحديد سعر المنتجات والخدمات بما يتناسب مع هامش ربح معقول للمنتج من ناحية ومع القدرة الشرائية للعملاء من ناحية أخري.
٣_ الترويج:
هو أحد أساسيات عملية التسويق وهو العنصر الفعال الذي يؤدي إلي زيادة المبيعات.
٤_ المكان:
تتمثل قيمة المكان في إمكانية توفير المنتجات والخدمات بالمكان والزمان المناسبين المستهلك.
وبعد أن تحدثنا عن التسويق بصفة عامة دعونا نتحدث عن التسويق في مؤسسات المعلومات:
تسويق خدمات المكتبات والمعلومات
يقول المختصون أن مكانة وأهمية التسويق في قطاع الخدمات وبالأخص في قطاع المكتبات والمعلومات، أقل من مكانته في قطاع الإنتاج السلعي وأن تسويق خدمات المكتبات والمعلومات يواجه بعض الصعوبات نذكرها تالياً:
صعوبات تسويق خدمات المعلومات
- سوء فهم التسويق وأساليبه في بيئة المكتبة والاكتفاء بأساليب الترويج التقليدية فقط.
- رفض بعض المكتبيين فكرة تسويق خدمات المعلومات بحجة خوفهم من خروج المكتبة من دائرة المؤسسات غير الربحية.
- فشل إدارات المكتبات في بعض الأحيان في فهم توجهات العملية التسويقية وإجراءاتها.
- عدم الاقتناع أو فهم المعتقدات الأساسية للتسويق والتي تركز علي المستهلك والمستفيد بدلا من المنتج أو الخدمة.
- قلة الموارد المالية للمكتبات ومراكز المعلومات وحتي لأولئك الذين يشترون خدمات المعلومات.
وعلي الرغم من ذلك فقد صار للعديد من المكتبات ومراكز المعلومات توجهات تسويقية جادة وفعالة وذلك للأسباب التالية :
- زيادة حدة المنافسة علي المستوي المحلي والإقليمي والعالمي في مجال المكتبات ومراكز المعلومات.
- رغبة العديد من مؤسسات المكتبات ومراكز المعلومات في الحفاظ علي مستوي معين من الجودة وزيادة الإنتاجية.
- سهولة إنتقال بعض الأفراد الذين يمتلكون خبرة في مجال التسويق الإنتاجي السلعي إلي وظائف أفضل في قطاع الخدمات.
مراحل التسويق في المكتبات ومراكز المعلومات
تتضمن دورة التسويق في المكتبات ومراكز المعلومات علي مجموعة من المراحل يمكن إيجازها في ما يلي :
١_ صياغة رسالة المكتبة :
وهذه تكون في العادة بسيطة وواضحة تصف طبيعة أعمال المكتبة والخدمات، التي تقدمها في جمل قليلة توضح رؤية المكتبة الحالية والمستقبلية.
٢_ صياغة أهداف التسويق :
يتم صياغة أهداف التسويق بشكل يمكن قياسه خلال فترة زمنية معينة، وعلي سبيل المثال كم عدد المستفيدين الجدد الذين ترغب المكتبة في إستقطابهم خلال الستة شهور القادمة.
٣_ مراجعة الوضع الحالي وتحديد الفرص المستقبلية :
وذلك من خلال دراسة نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات.
٤_ دراسة عناصر السوق :
وذلك لبناء إستراتيجية جيدة تأخذ بعين الاعتبار المنتج والسعر والترويج والمكان.
٥_ المستفيدون :
علي المكتبات ومراكز المعلومات إعداد قائمة بالمستفيدين الحاليين والمتوقع إستقطابهم للحصول علي خدمات المعلومات داخل المكتبة.
٦_ الخدمات المقدمة :
ينبغي أن تشتمل العملية التسويقية علي وصف دقيق ومختصر لكل نوع من أنواع الخدمة التي سوف تقدمها المكتبة.
٧_ أدوات الإتصال :
ينبغي تحديد وسائل الإتصال المناسبة التي سوف تشملها العملية التسويقية ومنها:
البريد الإلكتروني، البوسترات والعروض الخاصة، المنشورات الورقية، الدورات واللقاءات والمشاركة في المعارض واستخدام وسائل الإعلان المختلفة والمناسبة.
٨_ التقييم :
من المهم مراقبة نتائج العملية التسويقية لمعرفة أي الأنشطة كانت فاعلة ومجدية وأيها لم تكن كذلك، وذلك بهدف تطوير خطط التسويق المستقبلية بما يتناسب مع أهداف المكتبة وإحتياجات المستفيدين.
خاتمة :
في الختام يمكن تلخيص ما سبق في أن هناك تفاوت بين المكتبيين من حيث نظرتهم إلي التسويق، وأن أسباب ضعف تطبيق العملية التسويقية في المكتبات تتمثل في الإعتقاد السائد لدي المكتبيين بأن التسويق شأن يخص المؤسسات الربحية فقط، وعلي الرغم من ذلك تلوح في الأفق بعض المؤشرات التي تقول أن الآونة الأخيرة قد شهدت إهتمام أكبر بتطبيق خطط التسويق في المكتبات ومراكز المعلومات، الأمر الذي سيؤدي إلي تحسين الخدمات وتحقيق رضي المستفيدين.
ولذلك فإننا نوصي في نهاية هذا المقال بضرورة تنمية وتطوير الثقافة التسويقية لدي المكتبيين، لتستطيع المكتبات ومراكز المعلومات، أن تستمر وأن تكمل رسالتها في ظل عصر إنفجار المعلومات، والثورة الكتنولوجية والمنافسة الشديدة في هذا المجال.
تعليقات
إرسال تعليق