القائمة الرئيسية

الصفحات

خدمات المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات

خدمات المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات

ما هي خدمات المعلومات؟

هي مجموعة العمليات والخدمات المباشرة والغير مباشرة والتي تقدمها المكتبات ومراكز المعلومات إلى المستفيدين بهدف وصول المستفيد إلى المعلومات المطلوبة بأسرع وأسهل طريقة ممكنة من أجل تلبية احتياجتهم ورغباتهم المعلوماتية. وتنقسم خدمات المعلومات التي تقدمها المكتبة إلي خدمات عامة وخدمات فنية.

 

خدمات المعلومات العامة

هي الخدمات التي تقدم إلي عامة المستفيدين بشكل مباشر في المكتبات ومراكز المعلومات بهدف تلبية احتياجاتهم للوصول إلى المعلومات ويكون بعض هذه الخدمات هو ناتج عن العمليات الفنية التي تتم بدون علم المستفيدين. ومن أمثلة هذه الخدمات:


  • الاطلاع الداخلي 
  • الإعارة الخارجية 
  • الإحاطة الجارية 
  • الرد علي الاستفسارات المقدمة من المستفيدين 
  • التصوير والاستنساخ 

خدمة الاطلاع الداخلي

هي الخدمات تتم بشكل مباشر عن طريق قيام بعض المستفيدين بزيارة مبني المكتبة للإطلاع علي بعض المواد التي توجد بالمكتبة بغرض البحث والحصول على المعلومات.



خدمة الإعارة الخارجية

هي العملية تتم عن طريق إستعارة المستفيد لأحد الكتب أو المواد الأخرى الموجودة بالمكتبة لمدة زمنية معينة تحددها المكتبة وقد تكون المدة قصيرة أو طويلة.


شروط الإعارة

تتم الاعارة عن طريق النظر في لائحة تنظيم الاعارة فبعض المواد لايسمح بإعارتها خارج مبني المكتبة كالمراجع والرسايل العلمية والمخطوطات نظراً لاهميتها المعلوماتية القيمة، كما أن في حالة توافر نسخة واحدة فقط من كتاب معين فيمنع استعارته نظراً لاحتياج المكتبة له.


خدمة الإحاطة الجارية

هي قائمة تحصر كل الإنتاج الفكري الجديد الموجودة بمقر المكتبة لتُعلم المستفيدين المهتمين بالمقتنيات الي تقتنيها المكتبة وتعرفهم باخر التطورات والمستجدات التي تحصل عليها المكتبة وقد تكون هذه الخدمة في الشكل الإلكتروني عن طريق نشر اخر التطورات علي موقع المكتبة 


خدمة الرد على الاستفسارات

هي العملية التقليدية التي يقوم بمهمتها أمين المكتبة او أخصائي المعلومات وهي تتم عن طريق قدوم المستفيد الي المكتبة أو مركز المعلومات وسؤال أخصائي المعلومات بعض الأسئلة التي تتعلق بموضوعات البحث ويتم الإجابة عليها من قبل أخصائي المعلومات، ومن أمثلة هذه الأسئلة:


  • الأسئلة المرجعية الجاهزة
  • الأسئلة الاستقصائية البحثية
  • الأسئلة الدقيقة عن المؤلفات والمؤلفين
  • الأسئلة العلمية البحثية

خدمة الاستنساخ والتصوير

تتم عن طريق استنساخ الكتب او الدوريات او المواد التي لاتسمح قائمة او لائحة تنظيم الاعاره بالاطلاع عليها خارج مبني المكتبة فتتم عملية التصوير بدلا من الاعارة



خدمات المعلومات الفنية 

هي مجموعة العمليات الإجراءية التي تتم علي اوعية المعلومات المختلفة في المكتبات ومراكز المعلومات بهدف تنظيمها علي وتيسير الوصول اليها واتاحتها الي المستفيدين ويتم عملها بشكل غير مباشر (أي دون علم المستفيد بها) لكي يتم تقديم المعلومات وفقا علي أساسها ومن أمثلة هذه العمليات:


  • التزويد 
  • الفهرسة 
  • التصنيف 
  • التجليد والصيانة 


عملية التزويد (تنمية المقتنيات)

هي عملية تهدف إلى توفير المواد والأوعية الجديدة بنائاً على طلب واهتمام المستفيدين، ويتم التزويد في المكتبات عن طريق اربع طرق وهي الاهداء والشراء والتبادل والايداع.


  1. الاهداء: عن طريق اهداء شخص أو هيئة أو حتى مكتبة أخرى بعضاً من مقتنياتها الي المكتبة بدون مقابل من الطرف الآخر.
  2. الشراء: يعتبر الشراء أهم طريقة لتزويد المقتنيات ويتم ذلك عن طريق شراء المواد المكتبة التي تحتاجها المكتبة وفقاً لإحتياجاتها وميزانيتها.
  3. التبادل: يتم عن طريق تعاون المكتبات مع بعضها البعض لتبادل مقتنايات المكتبة مع مكتبة اخري في حاجه الي تلك المواد لكن من شروط التبادل ان تكون مقابل الماده المتبادله قيمة تساوي نفس قيمة التبادل (مثل تبديل كتاب معين مع كتاب اخر من المكتبة الاخرى له  قيمة علمية متساوية)
  4. الايداع القانوني:  هو ايداع نسخ مجانية في المكتبة الوطنية من قبل المؤلف أو الناشر بشكل رسمي مع الحفاظ على حقوق ملكيتهم.

عملية الفهرسة 

هي عملية إنشاء الفهارس أو هي الوصف الفني لمواد المعلومات لتكون في متناول المستفيد بأيسر الطرق في أقل وقت ممكن، فهي تسهل علي المستفيد الحصول علي البيانات المطلوبة من وعاء المعلومات. وتنقسم الي قسمين هما:


الفهرسة الموضوعية

 هي وصف الكيان الفكري او المحتوي الموضوعي للوعاء مثل وضع رؤوس الموضوعات أو التصنيف بهدف تمييز الوعاء وتحديد الموضوع أو الموضوعات الذي ينتمي إليها محتوى مصدر المعلومات لتسهيل الوصول إليه.


الفهرسة الوصفية

 وهي وصف الكيان المادي لوعاء المعلومات كأسم المؤلف وعنوان الكتاب وبيانات النشر وتقنينها بهدف تسهيل الوصول إليها عن طريق البحث عنها.


عملية التصنيف

تتفرع عملية التصنيف من الفهرسة الموضوعية ويمكن تعريفها ببساطة أنها عملية تمييز الكتب بعضها عن بعض عن طريق تحديد رمز معين لكل كتاب وفقة خطة معينة بهدف تسهيل عملية ترتيب الكتب على الرفوف وسهولة الوصول إليها واسترجاعها.


أمثلة انظمة التصنيف المستخدمة في المكتبات : 

  • تصنيف ديوى العشري (الأكثر شيوعا) 
  • تصنيف مكتبة الكونجرس 
  • تصنيف العشري العالمي 
  • تصنيف الكولون 
  • تصنيف داوون  
  • تصنيف بليس الببليوغرافي 


عملية التجليد والصيانة

 وهي اخر عملية فنية تحدث في المكتبة وعاده هي تحدث مرة واحدة في كل مكتبة في نهاية السنة بعد القيام بعملية جرد لمقتنيات المكتبة ورؤية المواد التي يمكن أن تستغني عنها المكتبة في حالة كانت قديمة أو تالفة او تقوم بعملية تجليد لوعاء معين بغرض الحفظ والصيانة في حالة كان الوعاء مهم ونادر الحصول على نسخة منه.

author-img
طالب بقسم المكتبات والمعلومات بكلية الاداب جامعه عين شمس دفعة 2019 احب الكتابة والقراءه للكتب المختلفة

تعليقات